مؤسسة السنابل للتعليم الخاص تطوان المغرب
مرحبابكم بمنتدى مؤسسة السنابل للتعليم الخاص
تطوان

مؤسسة السنابل للتعليم الخاص تطوان المغرب

مؤسسة السنابل للتعليم الخاص تطوان المغرب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التربية بين الأصالة والمعاصرة ج1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك المؤذن



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

مُساهمةموضوع: التربية بين الأصالة والمعاصرة ج1   الأحد سبتمبر 12, 2010 8:21 pm

لقد أفرطنا الكلام عن التربية تائهين في دروبها الغربية التي لا تجد لها طريقا للخروج الى الفضاء الواسع الفسيح . لماذا نحرص على اقحام النظريات الغربية ؟نفسح لها الأبواب على مصراعيها لتوجهنا الى الأهداف والغايات والوسائل والطرائق والأساليب كاليتامى على موائد اللئام .
تربيتنا ليست تربيتهم . لدينا أصول نستند عليها وقواعد , أصول التربية عندنا ثوابت نعض عليها بالنواجد , ليست نظريات بشرية , ولا هي من فلسفات القوم , ولكنها ربانية المصدر الهية التخطيط . فالله الخالق لهذا الكائن الحي شرع له قبل الوجود منهجا ورسم له شرعة للحياة على هذا الكون . فمن تنقصه منا المعرفة في هذا المجال فليتحر الايات في القرآن الكريم , وليسائل أحاديث الرسول العظيم , كيف أنشأت المدرسة الالهية أصحاب الرسالات والعزائم , من الرسل والأنبياء والصلحاء في قومهم , رعتهم ملائكة الرحمن , وجنود الرحمن على الأرض , فماذا نقول عن الاشراف التربوي لرب العباد على نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى اكتمل خلقا وخلقا ؟ وماذا نقول عن الاشراف التربوي للنبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه وتكوينهم في مدرسة النبوة فصاروا نجوم الأمة يهتدى بهم ويقتدى .
أتحتاج التربية الربانية الى تدخل مباشر من الكائن البشري العاجز ؟ كيف يتمكن العاجز من تحديد الأهداف وتعيينها ؟ لا يعلم الانسان دقائق حاجته بقدر ما يعلم فاطر السماوات والأرض . ولأجل أهداف رسمها الخالق عز وجل وخطط لها تم خلق الانسان . فالمقاصد الشرعية هي أهداف التربية الاسلامية بل هي عينها لا انفصام بين مفهومها ومقاصدها , ولا بين مسطورها وتطبيقاتها . ولو أننا التزمنا بالمنهاج الرباني في التربية , ولو أننا تأسينا بمنهج المدرسة النبوية , لآحتفظنا بالصرح التربوي العلمي والتقني الذي شيده العلماء المسلمون منذ انشاء الدولة الاسلامية الأولى .

تنبيه : تم اكتشاف قرصنة الموضوع ونشره في منتدى " آمال الجزائر " http://aaaamal.forumactif.com/ تحت اسم
سارقه ana 7abibat baba

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التربية بين الأصالة والمعاصرة ج1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة السنابل للتعليم الخاص تطوان المغرب :: التعليم الثانوي :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: